نقاش وارد الحدوث"مع صديق حقيقي"
- لدي ثلاث أسئله او لنجعلها خمسه .
- اطرح ما لديك .
- حسنا بالأمس تناقشت مع احدهم تكلمنا عن الادب الشعر و الفن و التاريخ كان يظن انه لا حدود في الادب و ان الشعر لن يحترم خصوصية احدهم و الفن يـسـرق الأنظار اما التاريخ فـ هو مرجع و مصدر لكل ما ذكر اردت ان اعرف هل ترى ان الشعر يحترم الخصوصية ؟.
ـ اعتقد ان جميع ما ذكر لا يحترم الخصوصية لكن ماذا كانت وجهة نظرة عن الامر بالتحديد.
ـ ان الشعر ينتهك عرض من كتب عنه لكن اسمح لي ان اسالك انت لماذا تظن ان الشعر الفن و الادب و التاريخ لا يحترم الخصوصية ؟.
ـ هذا يحسب بالسؤال الثاني يا الحسن .
ـ اذن احسبه لكن اجبني .
ـ ما هي قصيدتك المفضلة ؟ .
ـ يشغل هاجسي دائما قول النبي علية الصلاة و السلام "الأرواح جنود مجندة" تبدو كالشعرعميق جدا عندما اواجة زمالة او صحبة معقدة اتفكر بها لكن لنعد لسؤالي .
ـ اوه نعم كما قلت او كما قال ذلك الشخص الذي ناقشتة , الادب لا يحترم الخصوصية سيسرقك دوما ليلامسك كذلك الشعر الفن اما التاريخ سيدون الامر دوما و لا يعني انة يحتاج لتراة بالكامل كي يسرقك أحيانا تسرقنا الامثال الشعرية و نحن لا نعرف قائلها .
ـ الامر كالثقوب السوداء الكثير من الغرق مع انبهار السهيل بالثريا .
ـ من هم السهيل و الثريا؟.
ـ الا تعرفهم انهم نجوم بفلك الهوى
او بالاصح السهيل وحدة من كان بفلك الهوى كانت الثريا تعز عليه لكن الثريا كانت عالية بعلوها و عرف عنها عند العرب انها منبت الغنى و العلى بالمختصر كانت كما لو انها من نسل السرايا اما السهيل كان راعى فقير بالكاد يجد لقمة عيشة صارح السهيل الثريا فـكان ما جا من الثريا قاسئ اذا قالت و ما لي بمن هو دوني جرح السهيل و تناثر فؤادة بمجرى الفلك هكذا كانوا العرب يقصون الهوى عن نجومهم
ـ لطالما اعتقدت دوماً ان العرب مهد الهوى .
ـ اصبت اين لك بعربي لم يعشق بكل رمقة ؟.
ـ اظن غادة السمان لم تعرف الهوى .
ـ نعم كانت فقط مغرمة بالطريقة التي اغرم فيها من حولها لا متحسسة للهوى.
ـ اجل كانت تنظر للهوى كما لو انه قصيدة عامودية و يجب الحفاظ على قوافيها لا وزنها و ايقاعها.
ـ هكذا اكتب قصائدي .
ـ محال الا تهتم بوزن القصيدة !.
ـ نعم صدقا حاولت لكن عجزت هذا يذكرني بحديث ابن عمي ناصر كان يراني محب للادب لا شاعر ارتجالي.
ـ لكن اليس من السهل ارتجال الشعر ؟.
ـ ربما احيانا لكن ليس دائما .
ـ كيف ؟.
ـ اذا لساني و هاجسي اتفقا قد ارتجل قافية قافيتان لكن اذا لساني اختلف مع هاجسي ارتجل النثر و الشعر الحر لكن اتعرف ما الطريف بالارتجال ؟.
ـ لا اعرف لم اكتب شعر عربي من قبل
ـ الطريف ان تكمل قصيدة من عجز ان ينجز قصيدتة
ـ هل أكملت قصيدة احدهم من قبل ؟
ـ نعم نوعا ما أتذكر تخيلي لحدوث ذلك لكن لم يكن ليصب الامر لصالحي كنا حينها بمجلس والدي عند استضافتنا ابن عم ابي كان يتكلم بشكل عام عن الأبناء العصاة و تمردهم فقال قصيدة نبطية بدت ك مثل شعبي هل ترى ان بعض الإباء يعتمدون الشكوى امام أبناء اصحابهم ؟.
ـ لا اظن لكن غير مهم اكمل ماذا قال ابن عم اباك ؟.
ـ اوه نعم لقد قال بلهجته الحجازية الممزوجة بالنجدية " ما ينزل راس الرجال غير زلات ولده " اردت ان ارد ان أقول "و ما يهز حيل الصبي غير عواذل اهلة" لكن سكتت
ـ لما لم تقلها ؟.
ـ اخشى التمرد اذا كان يحاوطة الجهل لا اريد ان انطق الحق امام اذان تصد و لا تريد ان تعي الا تظن اني محق ؟.
ـ لا اعلم فقد انتهت اسئلتك الخمسة المتبقيه.
" تمت في حوش
منزلنا الساعة السادسة
صباحا الاثنين\20\1446هـ "
تعليقات
إرسال تعليق